Monday, January 19, 2009

لماذا يسكت بعض العلماء في بعض النوازل ؟


لماذا يسكت بعض العلماء في بعض النوازل ؟

العلامة صالح بن الفوزان الفوزان- حفظه الله تعالى-

السؤال :نسمع بعض طلبة العلم أحيانايطعنونفي العلماء بحجة أنهم يسكتون عندحصول بعض الحوادث أو عند حلول بعض النوازل!!!فما هو تعليقكم يا فضيلةالشيخ؟

جواب العلامة الفوزان – حفظه الله تعالى - :أحيانا يكون السكوت هو المصلحةوأحيانا يكون الكلام هو المصلحةفالعلماء يراعون المصالح ودرء المفاسدولا يتكلمون إلا حيث يفيد الكلام وينفعولا يسكتون إلا حيث يكون السكوت أولى فالعلماء بالمعنى الصحيح :لا يسكتون إلا إذا كان السكوت له مجالولا يتكلمون إلا إذا كان الكلام له مجالوالأمور إذا حدثت لا يصلح لكل واحد أن يتكلم فيهاوإنما توكل لأهل العلم وأهل الرأي وأهل الكلمةكما قال - جل وعلا -:[وإذا جائهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا بهولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمرمنهملعلمه الذين يستنبطونه منهم ]فالأمور التي تتعلق بمصالح المسلمين وبالأمةهاذي لا يتولاها إلا أهل الحل والعقدأهل العلم والبصيرةالذين يلتمسون لها الحلول الصحيحةوأما أن يتولاها ويتكلم فيها كل من هب ودبفهذا من الضرر على المسلمينومن الإرجاف والتخويفولا يصل المسلمون من وراء ذلك إلى نتيجةوهذه أيضا أمور قد تكون أمور سريةتعالج بالسرية ولا تعالج علانية أمام الناسوإنما تعالج مع السرية ومع الطرق الصحيحةالأمور تحتاج إلى روية وإلى تعقلوالواجب على العامة أن يرجعواإلى أهل العلم وأهل الرأي و البصيرةفي هذه الأمورنعم

No comments:

Post a Comment

എന്താണ് നവോദ്ധാനം ?

വൈജ്ഞാനികവും, സാമുഹികവും സാമ്പത്തികവും, രാഷ്ട്രീയവുമായ തലങ്ങളിലുള്ള അഭിവൃദിയും, പുരോഗതിയും മാത്രമാണോ നാം നവോദ്ധാനം കൊണ്ടര്‍ത്തമാക്കുന്നത് ? പരിശോധിക്കപ്പെടെന്ടതുണ്ട്. ഒരു മുസ്ലിമിന്‍റെ നവോധാനത്തിന്‍റെ ആധാരം, അവന്‍റെ പാരത്രിക വിജയവുമായി ബന്ധപ്പെട്ട് നില്‍ക്കുന്നു. പാരത്രിക വിജയത്തില്‍ ലക്‌ഷ്യം വെക്കാത്ത ഒരു നവോദ്ധാനവും യഥാര്‍ത്ഥ നവോദ്ധാനമല്ല.